صحة

الصحة المتكاملة للإنسان

الصحة المتوازنة للإنسان

الصحة المتكاملة للإنسان

نحن نعلم أن الإنسان في حياته يبحث عن الصحة المتكاملة سواء كانت نفسياً أو جسديا أو حتى فكرياً لكن الكثير منا لا يدرك أو لا يعلم كيفية المحافظة على جسمه السليم و الإبقاء على حيويته و نشاطه بل و إنما يقوم بأشياء تزيد من سوء صحته .

تباع نظام غذائي سليم

أولا علينا اتباع نظام غذائي سليم و متوازن فالجسم بحاجة دائمة إلى مدخرات غذائية لتنشيط خلاياه فعادة ما يحتاج جسم المرأة لاستهلاك 2000 سعرة حرارية في اليوم للإبقاء على الوزن الطبيعي . أما الرجل فهو بحاجة إلى استهلاك ما يقارب 2500 سعرة حرارية . فأما من أراد انقاص وزنه فينقص 500 سعرة حرارية في اليوم سواء عند الرجل أو المرأة.

لذى وجب تناول وجبات تكون فيها كثير من الخضار و الفواكه و نسبة معتبرة من البروتينات الحيوانية. و لكن عليك عدم الإكثار منها كل يوم. لأن فيها نسبة كبيرة من الدسم. و كذلك الاعتماد على الطعام المحضّر في المنزل و الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون و الأملاح.

العمل على حصول الفرد على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، وذلك عبر التنويع في ألوان الفواكه و الخضروات المكوّنة للوجبات خلال اليوم . كما ننصحكم بالإكثار من شرب الماء على الأقل 9 كؤوس في اليوم ما يعادل تقريباً 2 لتر أو أكثر ، كما وجب الإنقاص من تناول السكريات و خاصة الموجودة في الحلوى و المشروبات الغازية و استبدلوها بالفاكهة فهي تحتوي على سكر صحي و طبيعي . و التقليل من استهلاك النشويات و غيرها كالخبز.

ممارسة النشاط البدني

ولا نهمل طبعاً ممارسة النشاط البدني بانتظام و التركيز على الحركة مهم جداً كممارسة رياضة الجري أو المشي لمسافات طويلة أو القيام بتمرينات الإحماء مع شرب الكثير من الماء اثناء التمرين لكن على شرط أن لا تكون في حالة نشاط مكثف لأن شرب الماء و قلبك في حالة نشاط كبير و مكثف قد يأدي إلى حدوث سكتة قلبية .

النوم و الاسترخاء

النوم بشكل كافٍ  الاسترخاء من أهم الأشياء التي تجعل الجسم في حالة افضل مما قد يكون عليه فهو يحتاج إلى نيل قسط من الراحة من أجل إعادة تشغيل عمل الأعضاء و خاصة القلب و المخ والأعصاب فهي المتحكمة في الجسم ، فنلاحظ أننا في حالة لم ننم و لم نرتاح سوى ليلة فقط نصبح غير قادرين على التفكير أو على القيام بأعمالنا اليومية .
خصصوا وقتًا لأنفسكم وافعلوا الأشياء التي تحبون القيام بها فهي تساعدكم على الاسترخاء النفسي و تطوير الذات فالقيام بالأشياء التي نحبها لا تتعبنا حتى لو كانت للبعض تبدو متعبة .

الصيام

و أخيرا لا ننسى الصيام فهو أحد أقوى المضادات لتعرض الجسم للسموم و الامراض ففي الصوم منفعة كبيرة لهذا أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالصوم كل اثنين و خميس و ذلك لحماية الجسم و أكد ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم (صوموا تصحوا) .
و هكذا نضمن جسدا سليما معافى بأذن الله تعالى.

لقراءة المزيد من التفاصيل لنظام غذائي صحي و متكامل لإنقاص الوزن و تقوية الجسم :

 

نتمنى ان تكون استفدتم من هاته المقالة الشاملة عن :

الصحة المتكاملة للإنسان

دار المعرفة

بواسطة
بوخاتم هبة الرحمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى