ثقافة

رواية إنه يراكم pdf

تحميل رواية إنه يراكم pdf بالمجان

رواية إنه يراكم PDF

مؤلف رواية إنه يراكم

رواية إنه يراكم
رواية إنه يراكم

رواية إنَّه يراكم مِن تأليف الكاتب المصرِيّ محمد عبد اللطيف، وهو طبيب بيطري وباحث في علوم الزواحف والبرمائيات ومحقِّق شرعي ومُدَقِّق لُغَوِي وروائِي، مِن مَواليد محافظة الإسكندرية، عام 1982م.

ومِن مؤلَّفات الكاتب:

  • ويبقَى الأمَلُ (مجموعة قَصصيَّة تحت الطبع).
  • كلب بلدِيّ (مجموعة قصصية تحت الطبع).
  • رواية قُزوين (تحت الطبع).
  • الجامع الأكبر في صفة ذي الطفيتَين والأبتر.
  • اتَّقِ شرَّ مَن أحسَنْتَ إليه.
  • المنهج الإسلامِيّ في التثبُّت مِن الأخبار والقضاء على الشَّائعات.

وغيْرَها كثيرٌ مِن المؤلَّفات والتَّحْقِيقات والتَّرْجَمَات العِلْمِيَّة.

نُبْذة عن الرواية:

نضال بن أحمد الكيَّال.. هذا هو الاسم الذي تَخَيَّرَه الكاتب لبطل روايته؛ إنَّه يراكم. الرواية التي امتنعت دور النشر عن طباعتها لِما لها مِن رؤيةٍ جَدَلِيَّةٍ وإسقاطات مباشِرَةٍ على بعض الأحداث التي تَدُور رَحاها في بعض بلادِنا العربِيَّة، وذلك على الرُّغْمِ مِن لُغَتِها القوِيَّةِ الجزلَةِ، التي قَلَّ أنْ تَجِدَها لَدَى شبابِ هذا الجِيلِ مِن الكُتَّابِ والروائيِّين..

ملخص عن رواية إنه يراكم

تدُور أحداث الرواية؛ إنَّه يراكم، حول نِضَال، الطبيب البيطَرِيّ الذي سَاءَه ما يجرِي في بِلادِه مِن جَوْرٍ وطُغْيَانٍ، حيثُ قَوِيَ سلطان الباطِل، بينما انزَوَى أهل الحقِّ في أركان المملكة، يلوذون بالظِّلَالِ. عسى أنْ تحجُبَهم عن عيون المَلِكِ وزبانِيَتِه. الذين لَم يكُن لهم مِن هَمٍّ سِوَى إذْلَال وإضْعَاف أهل المملَكَةِ وشَغْلِهِم بأنفُسِهم عن الاهتمام بأمور السَّلْطَنَةِ والحكم ومستقبل البلاد.

وقد أطلق الكاتبُ على تلك المملكة اسمَ (مملكة العبيد). للدلالة على حالِ أهلِها، وكيف أنَّهم كانوا بمثابة العبيد عند المَلِكِ، لا يكاد أحَدٌ مِنهم يَظُنُّ أنَّه حُرًّا فيما يُفَكِّر أو يقول أو يفعل لِوَهْلَةٍ.

قَضَى نضال بن أحمد الكيَّال سِنِينَ مِن عُمُرِه يُفَكِّر كيف يمكِن لأهل الحقِّ أن يستعِيدوا قِيادَ الأمور في المملَكَةِ، وقد استَعْرَضَ تجارُبَ السَّابِقِين التي باءت جميعُها بالفَشَلِ والإخفاق. حتَّى خَلُصَ إلى حَلٍّ غير اعتِيادِيٍّ أو منطِقِيٍّ، وهو الاستعانَةُ بعالَمِ الجِنِّ الخَفِيِّ مِن أجْلِ تحقيق مَآرِبِه ومَآرِبِ الكثيرين مِمَّنْ يرزَحُون تحت وطْأَةِ القَهْر والطُّغْيَان في أرجاء المملكة. كما أنَّه كان حريصًا كذلك على ألَّا تكون استِعانَتَه بالجِنِّ مَدْخَلًا مِن مداخِلِ الكُفر أو السِّحْرِ؛ حتَّى لا يخسر آخِرَتَه بدُنْيَاه أو يخسَرْهُمَا مَعًا.

وبالفِعْل سَلَكَ نِضال تلك السَّبِيل حسبَمَا تَرَاءَى له، فوقعت له عجَائِبُ تشيب مِن هولِها الرؤوسُ، ومَضَى في سبيله بَيْن تَلَمُّسِها في عالَمِه الجديد الذي يجمع بَيْن عالَمَيْ الجِنِّ والإنس، وبَيْن المراقَبَةِ الشديدة والمُثَابِرَة لأهدافِهِ، التي مِن أجْلِهَا سَلَكَ تلك الطريق المُوحِشَة.

وحَظَى نِضَالُ بِدَعْمٍ مِن علَمِ الجِنِّ، ومَضَى في سَبِيلِه يتتَبَّع أهْل الباطِلِ مِن حقِيرِهم لعَظِيمِهِم، يتقَصَّدَهُم في مواطِنِهم ويتَرَصَّدَهم، ويُوقِعُ بِهم، ويُكِيلُ لهم الضَّرَبَات والهَزَائِمَ تُلْوَ الأخرَى. غير أنَّ رُدُودَ فِعْلِ أهل الباطِل كذلك لا تنقَطِع، بل تزداد قسوةً ويزدادُون بطشًا، الأمر الذي حدَا بنضال إلى تصعيد حِدَّة المواجهة، حتَّى استقَرَّ رأيَه على مُوَاجَهَة المَلِكِ ذاتِه.

ويمضِي نضال في طريقه بإصرارٍ، على الرُّغْم من إدراكِه أنَّ تلك الطريق التي سَلَكَها لَن تُوصِلُه إلى ما كان يبتَغِي. وأنَّ النَّصْرَ لن يتنَزَّلَ على أهل الحقِّ إلَّا بطرِيقٍ تتَّسِمُ بالوضوح والوَعْيِ والشَّجاعَة، لا بطرِيق الخفاء والظِّلال والرَّصْد. وتنتهي به الطريق التي سَلَكَ نهايةً غير متوَقَّعة، تُؤَكِّد مراميَه وما ذَهَبَ إلَيْه.

وقد سَاقَ الكاتِبُ تلك الإسقاطات في سِيَاقٍ مِن الرعب والإثارة. مع عدم إغفال الوازِع الدينِيّ القويم، لتَتَجَسَّدَ أمام القارئ شخصِيَّةُ نضال بن أحمد الكَيَّال في روايَتِهِ؛ إنَّه يراكم.

تحميل رواية إنه يراكم PDF

رواية إنه يراكم

  • مؤلف الكتاب : محمد عبد اللطيف
  • قسم الكتاب : الروايات والقصص الأدبية
  • لغة الكتاب    : العربية
  • حجم الكتاب  : 2.56 ميجا بايت
  • ملف الكتاب   : PDF

 


كتاب فاتتني صلاة بصيغة PDF

دار المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى